السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لغــــة إذا وقعت على أسماعنا ..... كانت لنا بردًا على الأكباد
ستظلُ رَابطة تـُؤلـّـفُ بَيـْـــــننا ......فهِي الرجَاءُ لِنَاطِق ٍ بِالضاد ِ
لغــــة إذا وقعت على أسماعنا ..... كانت لنا بردًا على الأكباد
ستظلُ رَابطة تـُؤلـّـفُ بَيـْـــــننا ......فهِي الرجَاءُ لِنَاطِق ٍ بِالضاد ِ
على بركة الله نبدأ :
في ترتيب عمر الإنسان :
الوليد : عندما تلده أمه .
الصديغ : من لم يتم سبعة أيام من بعد الولادة .
الفطيم : إذا قـُطع عنه اللـّبن .
الغلام : منذ فطامه إلى أن يبلغ السنة السابعة .
اليافع : إذا طالت قامته ، ولمّا يبلغ . أي بين سبع سنوات وعشر .
الناشئ : إذا كاد يبلغ العاشرة من العمر ، أو جاوزها قليلا .
المراهق : إذا أدرك سنّ البلوغ ، بين الثانية عشرة والثامنة عشرة .
الفتى : إذا نبت شاربه ، وإلى أن يبلغ مرحلة الشباب .
الشاب : مادام بين العشرين والأربعين .
اليفن الهرم: إذا شخ وضعف ، ونال منه العجز .
أشابَ الكبيرَ وأهْرَمَ الصغيْرَ ..... كرُّ الليالي ومرُّ العشِيّ
في حسنه العام وأوصاف جماله :
بشرة وضيئة ، وجه صبيح ، أو وسيم ،
عينان حلوتان ، فم مليح ، أنف جميل ،
لسان ظريف ، قدّ رشيق ، شمائل لبقة .
هذه أوصاف الحسن العام ، ومن أراد أن يجاوز الحسن العام إلى التخصيص فليقل :
حسناء ذات خدّ أسيل ، وجيدٍ أغيد أو أتلع ،
وقامة هيفاء ، وقدّ أملود ، وعينين ساحرتين ... إلخ .
...
إذا أراد الإنسان الجلوس فله أشكال وصور :
احتبى : جلس على أليته ونصب ساقيه ، ودعمهما بثوبه .
قعد القرفصاء : جلس مُلصِقــًا فخذيه ببطنه ، وجمع يديه على ركبتيه .
تربّع : جمع قدميه في جلوسه ووضع أحدهما تحت الأخرى .
اضطجع : وضع جنبه بالأرض .
استلقى : وضع ظهره بالأرض ، ومــدّ رجليه .
انبطح : انطرح على وجهه .
انسدح : استلقى ، وفرّق رجليه .
انسطح : امتدّ أو تمدّد على ظهره ولم يتحرك .
إذا سهر أو شعر بالنعاس أو نام :
السهاد : هو السهر القهري بلا همّ أو غمّ .
الأرق : ذهاب النوم من مكروه أو قلق .
السّـِنة أو الوسن : شدّة النعاس .
الكرى : بيم النوم واليقظة .
الإغفاء : النوم الخفيف .
السّــبات : النوم الخفيف المتقطع كنوم المريض والكبير المسنّ .
الهجوع : النوم بالليل خصوصــًا .
الصّبحة ( بضم الصاد ) نومة الغداة .
القيلولة : نوم الظهيرة .
النّوام : مرض النوم .
درجات الحب في قلبه :
أول الحب يسمى الهوى ، ثم العلاقة : وهي الحب اللازم للقلب ،
ثم الكلف : وهو شدة الحب ، ثم العشق : وهو اسم لكل ما زاد عن المقدار من الحب ،
ثم الشغف : وهو وهو إحراق القلب مع لذة يجدها ، ثم الجوى : وهو الهوى الباطن ،
ثم التيم : وهو الحب المستـَعْبـِد ، ثم التبتل : وهو الحب المسقم وهو متبول : أي معذب ،
ثم التدليه : وهو الحب المذهب للعقل ، ثم الهيام أو الهيوم : وهي الدرجة من الحب التي
تدفع إلى التيهان أي أن يذهب صاحبها على وجهه لغلبة الهوى عليه ، وهو هائم ..
أعاذنا الله والجميع من مذلة الهوى والهيام .
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول........ متيم إثرها لم يفد مكبول
درجات البغض والكره في نفس الإنسان :
الكره أو الكراهية : النفور من الشيء .
البغض : أشد من الكره .
القلى : أشد من البغض .
الشنآن : أشد من القلى .
المقت : أشد من الشنآن .
البغضة أو البغضاء : أشد درجات الكراهية .
الفِـــرْك والفروك : بغض أحد الزوجين لزوجه .
درجات الانشراح والارتياح :
الجذل : أول مراتب السرور .
البهجة والابتهاج : السرور الظاهر .
الاستبشار : الابتهاج بالخبر الجميل ( البشرى ) .
الارتياح : السرور المقرون بالنشاط .
الفرح : السرور الطاغي . قال تعالى : (( إنّ الله لا يحب الفرحين )) .
المرح : شدة الفرح المقرونـة بالاختيال ،
ومنه قوله تعالى : (( ولا تمش ِ في الأرض مرحــًا )) .
مراتب الحزن ، سلمنا الله وإياكم منه :
الأسى : أول مراتب الحزن .
الكمد : الحزن المكتوم الممرض للقلب .
البث : أشد الحزن .
الكرب : الحزن المضني .
الغم : الحزن الذي يغطي مجمل النفس .
اللهف : الحزن على شيء فات .
الوجوم : حزن يسكت صاحبه .
الأسف حزن مع غضب ، وقد ينطوي على اللهف لفقد حبيب .ويقال ( أسف عليه ) يتعدى
بحرف الجر على ، ومن الخطأ أن نعديه باللام ، قال الشاعر :
غير مأسوف على زمن .......ينقضي بالهم والحزن .
وجاء باللام شاعرنا الآخر مناسبة للوزن فقط :
نام السمار وأرقه ...... أسف للبين يردده .
الترح : الحزن مقرونــا بهم ، وهو ضد الفرح .
الغضب : انفعال عدائي ، ضد الرضا وهو عام .
السخط أو السخط : غضب الأعلى على من دونه ، كغضب الرب تعالى على البشر والعياذ بالله .
البرطمة : الغضب مع العبوس والانتفاخ .
الغيظ : الغضب الكامن للعاجز عن التشفي .
ومنه قوله تعالى : (( وإذا خلوا عضوا عليكم الآنامل من الغيظ قل : موتوا بغيظكم )) آل عمران ( 119 )
الحَرد ، والحرْد : وهو أن يغتاظ الإنسان فيتحرّش بالذي غاظه ، ويهمّ به .يقال : ( حرد عليه ) .
وللحديث بقية يأتي عليها الكلام إن شاء الله
يا حلوة العينين لا تفرقي ..... إذا رأيتِ الشيبَ في مفرقِي